شبكة الأستاذ مجدى الهوارى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010

    مجدى الهوارى
    مجدى الهوارى

    درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 7arat210


    رقم العضوية : 1
    عدد المساهمات : 16
    نقاط : 45
    تاريخ التسجيل : 29/07/2010

    درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 Empty درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010

    مُساهمة من طرف مجدى الهوارى السبت سبتمبر 25, 2010 4:11 am

    والبدل يا أبنائي له ثلاثة أنواع وهي على سبيل الحصر لا الشرح :

    1. البدل المطابق (كل من كل)
    2. بدل بعض من كل أو جزء من كل
    3. بدل الاشتمال


    • البدل المطابق (كل من كل):

    هيا بنا يا أبنائي نتأمل سوياً الأمثلة التالية وقبل تأملنا هيا بنا نسأل الله عز وجل أن ييسر لنا الأمر ويهبنا الفهم والفلاح والسداد آمين يارب العالمين :
    الأمثلة :

    1. جاء أخوك عمر
    2. رأيت المعلم أحمد
    3. قرأت عن الفاروق عمر
    4. قرأت الكتاب كتاب القراءة
    5. أكرم هذا الرجل
    6. يأيها الرجل انتبه
    7. الاسم نوعان : معرب ومبني
    8. أكرموني هؤلاء
    9. قرأت عن عمر بن الخطاب
    هيا بنا يا أبنائي نتأمل سوياً وندون ملاحظاتنا حول تلك الأمثلة الجامعة لكل أنواع البدل المطابق وباب النقاش مفتوح لكل اقتراحاتكم وأسئلتكم وسأقوم بالرد عليها بعد الشرح بإذن الله كلها إن كان هناك استفساراً عن شيء .. هيا أعدوا عدة التأمل والملاحظة (العقل - القلم - الكراسة - الذهن الصافي) وقبل كل شيء (التوكل على الله عز وجل)


    • المثال الأول : البدل (عمر) المبدل منه (أخوك) أما ترى أن (أخوك) جاءت ممهدة لـ (عمر)؟ والكلمتان متطابقتان تماماً فأخوك هو عمر وعمر هو أخوك هذا لا يحتمل الشك والاسم الثاني (عمر) يمكن أن يكون بدلا عن الاسم الأول أليس كذلك ؟


    • المثال الثاني :البدل (أحمد) المبدل منه (المعلم) نفس الكلام كما سبق في المثال السابق.
    • المثال الثالث : البدل (عمر) المبدل منه (الفاروق) نفس الكلام كما سبق في المثال الأول.
    • المثال الرابع: البدل (كتاب) الثانية والمبدل منه (الكتاب) الأولى .. لاحظ هنا يا بني لماذا لم أعرب كلمة (كتاب) الثانية (توكيداً لفظياً) مع أنها تكرار لفظي للكلمة الأولى ؟ هيه هل فكرت؟ هيا سأجيب معك .. الكلمة الثانية ليست مجرد تكرار للكلمة الأولى بل هي موضحة ومفسرة وأعم وأشمل من الكلمة الأولى والتي كانت مجرد تمهيد للكلمة الثانية أما إذا قلت (قرأت الكتاب الكتاب) وسكت .. فكلمة الكتاب الثانية (توكيداً لفظياً ) لا شك ..

    ومثال على هذه الحالة أيضاً أن أقول :
    - نحن نفخر بالدرر درر الإبداع
    - قول الحق عز وجل : "اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم)
    - يعجبني الكلام كلام الحق.
    وهكذا يا أبنائي ..



    • في المثال الخامس وقع بعد اسم الإشارة اسم معرف بـ (الـ) وهذه من مسلمات النحو ألا وهي إذا وقع المشار إليه معرفاً بالألف واللام بعد اسم الإشارة أعرب المشار إليه (بدل مطابق)

    ولكن احذر الوقوع في الخطأ لاحظ معي المثال الآتي :
    - مصر عظيمة ذكر ذلك المؤرخون.
    اسمح لي بالابتسام لك فقد حزرت الفزروة وحللتها درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 Smile
    نعم لن تقع في الخطأ يا بني وتعرب كلمة (المؤرخون) بدل مع أنها واقعة بعد اسم إشارة (ذلك) ومع أنها معرفة بالألف واللام ولكنها ليست المشار إليه اقرأ الجملة ثانية .. هيه ماذا وجدت؟
    مصر عظيمة ذكر ذلك المؤرخون .. هل كلمة (ذلك) تشير إلى كلمة (المؤرخون) أم أن كلمة (المؤرخون) فاعل مرفوع وكل ما في الأمر أن حدث تقديم وتأخير للكلام وأصل الكلام (ذكر المؤرخون ذلك)درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 Smile



    • المثال السادس : لن أتناوله بالشرح الكامل الآن ولكني سأعطيه رقم (1) لأنني سأتناوله فيما بعد بالشرح الوافي إن شاء الله تعالى ولكني سأقول فيه كلام عام أرجو أن يجعلك تقع في اضطراب وقلق ..

    - انظر يا بني .. (أيها - أيتها) ستعلم عندما نشرح درس المنادى بإذن الله تعالى أن (أيها - أيتها) سيعربان دائماً منادى مبني على الضم المشكلة الآن ليست في (أيها - أيتها) يقول العلماء ما يأتي :
    الاسم الواقع بعد (أيها - أيتها) إذا كان مشتقاً يعرب صفة مرفوعة دائماً
    مثال : قول الله عز وجل : "قل يا أيها الكافرون" .. كلمة (الكافرون) نعت مرفوع ..
    ولكن إذا كان الاسم الواقع بعد (أيها - أيتها) معرف بـ (الـ) وجامداً .. أعرب بدلاً مطابقاً ..
    لا تقلقوا يا أبنائي فتلك الحالة سأشرحها بالتفصيل الممل فيما بعد وهي الفرق بين الاسم المشتق والاسم الجامد بالله لا تقلقوا .. ودعوا تلك الحالة جانباً الآن ..



    • في المثال السابع خلاف بين المعلمين ولكنه ليس خلاف بين العلماء .. ما معنى ذلك ؟
    انظر معي المثال: الاسم نوعان: معرب ومبني
    بعض المعلمين قالوا أن كلمة (معرب) بدل بعض من كل لأنها جزء من كلمة (نوعان)

    ولكن علماء النحو وأصحاب الكتب العظيمة في النحو أكدوا خطأ هذا الكلام لماذا؟
    أليس كلمة (معرب ومبني) هي هي كلمة (نوعان) ؟
    ما النوعان؟ (معرب ومبني) .. وما (معرب ومبني) هما النوعان ..
    هذه حالة من حالات البدل المطابق تسمى (بدل تفصيل) ودرسناها في النصوص (تفصيل بعد إجمال) فكل تفصيل بعد إجمال يعتبر بدل مطابق .. والدليل على ذلك قول الله عز وجل :
    "لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة رسول من الله يتلوا صحفاً مطهرة"
    تأملوا معي كلمة (رسول) فهي شارحة ومفصلة لكلمة (بينة) أي تفصيل بعد إجمال ولهذا فهي تعرب بدلا مطابق..درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 Smile

    وإحقاقاً للحق واعترافاً بالصواب تبين لي بعد متابعة وبحث لقول أخي الحبيب (إبراهيم الجابري) وأخي الحبيب (حسام الصاوي) وبعد محادثة تليفونية مع د/ أحمد عزت في كلية التربية قسم اللغة العربية أن هذه الحالة فيها خلاف بين العلماء ولكن الأرجح أن تعرب هذه الحالة بدل بعض من كل .. ولذلك أشكر كل من ساهم في تصويب تلك المعلومة ..
    والخلاصة : تلك الحالة يجوز أن تكون بدلاً مطابقاً ويجوز أن تكون بدل بعض من كل والأرجح والأصوب أن تكون بدل بعض من كل
    وجزاكم الله خيراً أساتذتي ا لأفاضل وتلك ثمرة الحوار....


    • في المثال الثامن : تأمل معي ستجد أن كلمة (هؤلاء) بدل من الضمير المتصل (واو الجماعة) في الفعل (أكرموني) ركز قليلاً يا بني وتلك حالة من حالات البدل المطابق أن يكون هناك ضميراً متصلاً ويقع بعده العائد عليه..

    • الحالة الأخيرة من حالات البدل المطابق هي أن تقع كلمة (ابن) بين علمين كما في قولي (عمر بن الخطاب) في هذه الحالة تعرب بدل مطابق..


    • اعلم يا بني أن البدل المطابق يأخذ علامة إعراب المبدل منه لأنه تابع له فإذا كان المبدل منه مرفوعاً جاء البدل مرفوعاً وإذا كان منصوباً جاء البدل منصوباً وهكذا ...


    • اعلم يا بني أن المبدل منه وهو الاسم الواقع قبل البدل يعرب حسب موقعه في الجملة ولا نقول عنه في الإعراب أنه مبدل منه ..
    نموذج إعرابي :
    جاء القائد حسام
    جاء: فعل ماض مبني على الفتح
    القائد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (مبدل منه) قد أذكرها أو لا ..درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 Smile
    حسام : بدل مطابق مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

    تدريب لأحبابي الطلبة والطالبات هيا نتسابق لإجابته ..
    استخرج البدل المطابق من الأمثلة الآتية مبيناً سبب كونه بدل مطابق ثم بين علامة إعرابه..

    1. أتى صديقك عادل
    2. قدرت علاء بن محمد
    3. حققوا هؤلاء النصر
    4. قال تعالى : "ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها"
    5. تولى الخليفة عمر بعد أبي بكر.
    6. قال تعالى : "إن للمتقين مفازاً حدائق وأعناباً"
    7. أتبع خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم


    • في انتظار إجاباتكم حتى نستكمل سوياً أنواع البدل بإذن الله تعالى
    • في انتظار استفساراتكم وحواراتكم للرد عليها بإذن الله تعالى
    • سامحوني إن وقع مني خطأ أو نسيان فهو من الشيطان وإن أصبت فهو من الله الموفق والهادي إلى سواء السبيل ..
    • أبنائي الكرام بالنسبة للمثالين رقم (7) ، (9) فهما في محل خلاف بين أهل العلم ولقد أوردتهما لا إثارة القلق والجدل ولكن من باب الإثراء المعرفي ولذلك يمكن للطالب أن يعرفهما على سبيل الثقافة فقط ..

    درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 Smileي

    . بدل بعض من كل
    بدل الاشتمال
    نستكمل يا أبنائي أنواع البدل بعدما تعرضنا للبدل المطابق وحالاته المختلفة والآن نتوكل على الله ونبدأ في شرح بدل بعض من كل أو كما يسميه بعض العلماء جزء من كل.

    بدل بعض من كل / بدل الاشتمال

    بني الحبيب تأمل معي الأمثلة الآتية حتى نبدأ رحلتنا الحوارية حولها بإذن الله تعالى وهي ستكون رحلة مقارنة بين بدل بعض من كل وبدل الاشتمال في أوجه الشبه والاختلاف بينهما لاحظ معي وتأمل جيداً الأمثلة الآتية للمجموعتين (أ) ، (ب) :


    • أمثلة المجموعة (أ):

    1. أكلت الرغيف نصفه.
    2. شرحت الدرس بابه الأول
    3. استمعت إلى الخطبة معظمها.


    • أمثلة المجموعة (ب):

    1. أعجبني طالب العلم اجتهاده.
    2. شعرت بالشمس دفئها.
    3. عرفت الصحابة إخلاصهم .


    • المقارنة :


    • أوجه الشبه بين النوعين :

    1. لاحظ معي الكلمات الست الواقعة فوق الخط في الأمثلة السابقة وهي (نصفه - بابه- معظمها - اجتهاده - دفئها - إخلاصهم) ماذا تلاحظ في أواخر تلك الأسماء ؟
      أليست جميعها تنتهي بضمير (عائد/رابط) فهذا الضمير المتصل في الكلمات الست السابقة (الهاء- الهاء - ها - الهاء - ها - هم) بالترتيب يمكن أن نسميه (رابط أو عائد) لأنه يعود على المبدل منه ويطابقه في النوع (تذكيراً / تأنيثاً) ويطابقه في العدد (إفراداً / تثنية / جمعاً) فالهاء في كلمة (نصفه) تعود على كلمة (الرغيف) وكما رأينا أن (الهاء) تطابق (الرغيف) في النوع (تذكيراً) وفي العدد (إفراداً) ...


      إذا تشابهت الكلمات الست في أنها تنتهي بضمير (عائد / رابط) يربطها بالمبدل منه الواقع قبلها هذا الضمير يطابق المبدل منه في النوع والعدد.

    2. لاحظ علاقة الكلمات الست بما قبلها أي بالمبدل منه ستجد أن العلاقة واحدة أي أن كل كلمة من الكلمات الست تشير إلى شيء له علاقة بالمبدل منه ولكن لا يمكن أن نستبدلها بالمبدل منه كما في حالة البدل المطابق لأنه لا تغني عن المبدل منه كله .. أليس كذلك؟درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 Smile

      إذا تشابهت الكلمات الست في أنها تشير إلى شيء في المبدل منه ولا يمكن استبدالها بالمبدل منه لأنها لا تغني عنه كله كما هو الحال في البدل المطابق.



    • أوجه الاختلاف بين النوعين :


    1. لاحظ أمثلة المجموعة (أ) وعلاقة البدل فيها بالمبدل منه ستجد أن :
      - البدل جزء من البدل منه يمكن فصله عنه أي أنه جزء يتجزأ.
      - فكلمة (نصف) جزء من الرغيف يمكن فصله، وكذلك كلمة (باب) وكلمة (معظم)، ولذلك سمي هذا البدل بعض من كل أي يمكن فصله عن الكل وهو يأخذ نفس العلامة الإعرابية للمبدل منه ويكون الضمير العائد في محل جر مضاف إليه.

    2. وبملاحظة أمثلة المجموعة (ب) سنجد أن الكلمات (اجتهاد - دفء - إخلاص) جزء من المبدل منه ولكن لا يمكن فصله أو تجزئته أي أن المبدل منه يحوي أو يشتمل بداخله البدل بحيث لا يمكن فصله عنه فمن ذا الذي يستطيع أن يفصل (الاجتهاد) عن (الطالب) أو أن يفصل (الدفء) عن (الشمس) ..وهكذا.
      _ مما سبق من ملاحظة يتبين لنا أن الكلمات (اجتهاد - دفء - إخلاص) بدل اشتمال وليس بدل بعض من كل لأن البدل قد اشتمل عليها بحيث لا يمكن فصلها عنه أبداً ..




    • مما سبق نستنتج ما يأتي :
    البدل بعض من كل وبدل الاشتمال يشترط فيهما وجود ضمير (عائد/ رابط) يعود على المبدل منه ويطابقه في (النوع والعدد) ويأخذ البدل علامة إعراب المبدل منه (رفع / نصب / جر)
    ووجه الاختلاف بينهما هو أن بدل بعض من كل يدل على أن البدل جزء قائم بذاته من المبدل منه يمكن تجزئته أو فصله ، أما بدل الاشتمال يدل على أن البدل جز ء يشتمل عليه المبدل منه لا يمكن تجزئته ولا فصله عنه.

    ~ْ*~ْ*بذلك العرض المبسط يا أبنائي أكون قد انتهيت من شرح درس البدل وسألحق بذلك الموضوع موضوع آخر ألا وهو
    درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 078111rg3(الاختبارات التطبيقية) درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 078111rg3
    لصفحة الحوار النحوي انتظروني غداً بإذن الله والاختبار الأول في درس
    (البدل)
    وجزاكم الله خيراً وفقنا الله وإياكم لما فيه الخير ...~ْ*~ْ*درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 Smile





    avatar
    messaoudikaled
    عضو جديد
    عضو جديد


    رقم العضوية : 0
    عدد المساهمات : 2
    نقاط : 2
    تاريخ التسجيل : 17/02/2015

    درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010 Empty رد: درس البدل شرح مميز - نحو الصف الثالث الإعدادى 2010

    مُساهمة من طرف messaoudikaled الثلاثاء فبراير 17, 2015 4:15 pm

    بارك الله في مجهوداتكم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:52 pm